نجمة السماء


منتدي اريج الحياة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» للإستفاده القصوى بكامل طاقة وقدرات البريسسورات Ashampoo Core Tuner v1.10
الأربعاء أغسطس 26, 2009 8:05 pm من طرف نجمة السماء

» احلي صور طبيعه
الأربعاء يونيو 11, 2008 11:00 pm من طرف نجمة السماء

» مناظر طبيعية
الأربعاء يونيو 11, 2008 10:46 pm من طرف نجمة السماء

» صور اطفااال
الأربعاء يونيو 11, 2008 8:40 pm من طرف نجمة السماء

» صور طبيعية جنان
الأربعاء يونيو 11, 2008 8:33 pm من طرف نجمة السماء

» صور اسلامية
الأربعاء يونيو 11, 2008 8:16 pm من طرف نجمة السماء

» هل تصدق عيد يسمى (عيد التعذيب ) ممنوع الدخول لاصحاب القلوب الضعيفة
الثلاثاء يونيو 10, 2008 11:18 pm من طرف نجمة السماء

» نصيحة .. كلما أحزنك زوجك اذهبي إلى حبيبك ...!!!!!
الثلاثاء يونيو 10, 2008 11:05 pm من طرف نجمة السماء

» صور عجيبة حقيقية فوق الخيال‏
الثلاثاء يونيو 10, 2008 11:03 pm من طرف نجمة السماء

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط نور نجمة السماء على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 اسئلة مع الجواب والشيخ احمد بن يحيي النجمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة السماء
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 129
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

مُساهمةموضوع: اسئلة مع الجواب والشيخ احمد بن يحيي النجمي   الأحد يونيو 08, 2008 8:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الأوّل
ماهي السلفية ومن زعيمهم ؟
الجواب: هي نسبة إلى السلف، والسلف هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم بإحسان من أهل القرون الثلاثة المفضلة فمن بعدهم. هذه هي السلفية، والانتماء إليها معناه هو الانتماء إلى ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى طريقة أهل ِ الحديث، وأهل ُ الحديث هم أصحاب المنهج السلفي الذين يسيرون عليه، فالسلفية عقيدة في أسماء الله وصفاته، عقيدة في القدر، عقيدة في الصحابة، وهكذا فالسلف يؤمنون بالله عز وجل، وبأسمائه الحسنى وصفاته العلا التي وصف الله نفسه بها، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم، يؤمنون بها على الوجه اللائق بجلال الله سبحانه وتعالى من غير تحريف ولا تمثيل ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تأويل، ويؤمنون بالقدر خيره وشره، وأنه لا يتم إيمان عبد حتى يؤمن بالقدر الذي قدره الله سبحانه وتعالى على عباده، والله جل وعلى يقول:{ إنا كل شيء خلقناه بقدر } [القمر: 49] أما في الصحابة، فمعنى ذلك هو الإيمان بأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب الترضي عنهم واعتقاد عدالتهم، وأنهم خير الأمم وخير القرون، واعتقاد أنهم عدول كلهم بخلاف ما تعتقده الشيعة والخوارج؛ الذين يكفرون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يعرفون لهم حقهم.
وليس للسلفية زعيم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو إمام السلفية وقدوتهم، وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتهم. والأساس في ذلك والأصل فيه؛ قول النبي صلى الله عليه وسلم: (( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة؛ كلها في النار إلا واحدة )) قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال : (( هم الذين على مثل ما أنا عليه وأصحابي )) وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه الذي وصف خطبة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أوصاهم بعد ذلك بتقوى الله فقال: ((أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي )) ثم أمر باتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وقال : (( عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)).

السؤال الثاني
هل هناك سلفية قديمة وسلفية جديدة أم أنها سلفية واحدة ؟
الجواب: السلفية هي سلفية واحدة، ومن يزعم بأن هناك سلفية قديمة وسلفية جديدة، فقد كذب.
إذا تأملنا عقيدة السلف؛ من عصر الصحابة إلى يومنا هذا؛ نجدها عقيدة واحدة؛ لا يختلفون فيها وإن اختلفوا في الأحكام الفرعية التي ليست من الأصول والعقائد، فإنهم يختلفون في هذا،
ولا يعيب أحد على أحد، وهذه هي طريقة الصحابة رضوان الله عليهم؛ أما العقائد فمنهجهم فيها واحد من عصر الصحابة إلى الآن.

السؤال الثالث
هل من منهج السلف الموازنة بين الحسنات والسيئات في مقام النصيحة أم لا ؟
الجواب: هذا ليس من منهج السلف، ولم يقل به أحد إلا في زمننا هذا؛ قال به الإخوانيون واتباع الإخوانيون؛ قالوا: لا بد من الموازنة بين الحسنات والسيئات. وهذا باطل ليس له أساس من الحق ولا أساس من الكتاب، ولا أساس من السنة، ولم يعمل به أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من السلف الصالحين؛ والنبي صلى الله عليه وسلم كما هو معروف لما استشارته فاطمة بنت قيس تكلم في معاوية وأبي جهم وقال : (( أما معاوية فصعلوك لا مال له، وأما أبو جهم فضراب للنساء )) ولم يذكر من حسناتهم شيئا، وهكذا إ ذ ا أردنا استعراض هذه الأدلة نجدها موجودة في كتاب جمعه فضيلة الشيخ السلفي ربيع ابن هادي المدخلي حفظه الله والرد على القائلين بهذا المنهج.

السؤال الرابع
ما رأيكم فيمن يقولون لا ينبغي للعلماء أن يرد بعضهم على بعض في هذا الوقت؛ لأن هذا يقوي شوكة الأعداء، ويشق الصف؟
الجواب: هذا قول باطل , وادعاء ممقوت؛ يقصد به تعطيل الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر ويقصد به إلغاء بيان الحق، والأصل في هذا أن حسن البنا غفر الله لنا وله قال: ( إن على المسلمين جميعا كلهم مسلمون قبلتهم واحدة وقرانهم واحد ونبيهم واحد إذا فلا تفريق ).
ومن اجل ذلك كان يجمع السلفي والصوفي و الشيعي والمعتزلي ويقولSad كلهم مسلمون ) وهذا بناء منه على القاعدة التي قعدها حيث يقول: ( نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ) . وهذه القاعدة قاعدة باطلة؛ قد رد عليها العلماء وبينوا ما فيها من خلل.

السؤال الخامس


هل ورد في الكتاب أو السنة الإنكار العلني على الولاة من فوق المنابر ؟
الجواب: الحقيقة أن الإنكار العلني على الولاة أمر م ُ حدث، ولم يكن من أصول السنة، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( ألا من ولي عليه وال، فرآه يأتي شيئا من معصية الله، فليكره ما يأتي ولا ينزعن يدا من طاعة )) ، وهكذا يقول نبي الهدى صلى الله عليه وسلم إذا فلا يجوز الإنكار العلني على المنابر؛ لأن الإضرار التي تترتب عليه أكثر من فائدته، والنبي صلى الله عليه وسلم قد أمر بالنصيحة لعامة المسلمين ولخاصتهم، فقال كما في حديث تميم الداري رضي الله عنه: (( الدين النصيحة؛ الدين النصيحة؛ الدين النصيحة )) قلنا: لمن يا رسول الله ؟ قال : (( لله ولكتابه ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم )) . لكن النصيحة لأئمة المسلمين بأي صورة تكون، ينبغي أن تكون بصفة سرية؛ وقد قال أسامة بن زيد رضي الله عنه لما قيل له ألا تكلم عثمان رضي الله عنه، فقالSad أتضنون أني لا أكلمه إلا أن أسمعكم) يعني أني أكلمه سرا. إذا الأصل هكذا في السنة، ومن يقف على المنبر ويقول: رسالة إلى الملك الفلاني، أو إلى الوزير الفلاني أو ما أشبه ذلك، فهو مخطئ بل يجب عليه إن كان يرى شيئا من المنكر؛ يجب عليه أن يرسل نصيحة سرية، فإن قبلت فليحمد الله سبحانه وتعالى على ذلك، وإن لم تقبل فليعلم أن ذمته قد برئت، وليس عليه شيء بعد هذا ,

السؤال السادس
بعض طلاب العلم وجه نقده إلى فئة من الدعاة؛ الذين أخطئوا في المنهج، فهل تعتبر هذه غيبة لهم أم لا ؟
الجواب: الدعوة يجب أن تكون على الطريقة التي حددها الله عز وجل لأنبيائه؛ حيث يقول: } ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت}[ النحل 36] وحددها أيضا لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم الذي هو خاتم الرسل صلوات الله وسلامه عليه فقال: { قل هذه سبيلي
أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين }[يوسف:108] إذا فمن أتى بمنهج يخالف منهج الرسول، وطريقة تخالف طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه يجب على العلماء أن يبينوا هذه المخالفات، وأن يبينوا هذه الأغلاط والملاحظات، ومن لم يبين وهو يعلم ذلك فإنه يكون آثما؛ اللهم إلا إذا حصل البيان بفئة كافية، فالأمر في هذا فرض كفائي إذا قام به البعض سقط الوجوب عن الآخرين؛ أما إذا كان من يقوم بالبيان يحتاج إلى معاضدة ومناصرة، فإنه يجب على الجميع معاضدته ومناصرته، ومن يزعم بأنه لا يجوز الكلام في هؤلاء؛ الذين جعلوا منهجا يخالف منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وطريقة تخالف طريقته،
من يزعم هذا فإنه مبطل، ويقصد بذلك إبطال الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبيان الحق والتعاون على البر والتقوى، وإن لم يكن قاصدا لهذا، فهو قد قلد من قصده، وكان مغررا به، ويجب عليه أن يعود إلى الحق، وأن يترك ما هو عليه من القول بعدم جواز الإنكار على من أخطأ في المناهج؛ أو في الطريقة التي هي طريقة شرعية في الدعوة.

السؤال السابع
ما رأيكم في بعض الاخوة الذين يصفون كتاب (( القطبية هي الفتنة فاعرفوها )) لفضيلة الشيخ أبى عبدالله ابن إبراهيم سلطان العدناني، و (( مدارك النظر في السياسة بين التطبيقات الشرعية والانفعالات الحماسية )) لفضيلة الشيخ عبد المالك بن احمد بن المبارك الرمضاني الجزائري، وكتاب (( الإرهاب وآثاره على الأفراد والأمم )) لفضيلة الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي بأنها كتب فتنة وكتب تنهش في أعراض العلماء والدعاة؟
الجواب: الذين يقولون هذا القول كلامهم باطل، بل إن هذه الكتب تنبه على أخطاء، ويجب على الجميع التنبيه على هذه الأخطاء، والتحذير منها، ولا نستطيع أن نحذر من هذه الأخطاء؛ إلا إذا قرأنا الكتب التي ترد؛ سواء كانت هذه الكتب أو غيرها. إذا فهؤلاء الذين يقولون هذا القول؛ قولهم باطل وهم مبطلون في زعمهم هذا.

السؤال الثامن
ما نصيحتكم يا شيخ لمن قام بإحراق هذه الكتب أي كتاب((القطبية)) و((مدارك النظر)) و((الإرهاب)) على زعمهم السابق؟
الجواب: الإحراق للكتب التي تبين الحق، وتأمر باتباعه، وتدحض الباطل، وتأمر باجتنابه؛ من فعل ذلك، فإنه داخل فيمن يصد عن سبيل الله عز وجل عن هذا العمل عندما يقف بين يديه عاريا ليس له إلا ما قدم من خير أو شر. إن هذا الصنيع صنيع المبطلين، وصنيع الضالين، أيجعلون هذه الكتب؛ كشمس المعارف، وغيرها من كتب السحر، والشعوذة؟!! لا. إن هذا قول باطل، وزعم باطل، وادعاء باطل، ويجب على من يقول هذا أن يتقي الله، وليعلم انه بفعله هذا يصد عن سبيل الله سبحانه وتعالى، ويعد من المفسدين في الأرض، والله سبحانه وتعالى
يقول: { ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها { الأعراف:85،56]ويقول: { إن الله لا يحب المفسدين} [القصص:77 ].

السؤال التاسع
هناك بعض الشباب يطلق على الشباب السلفيين من تلاميذ الشيخ ربيع
بن هادي المدخلي والشيخ صالح بن سعد السحيمي؛ أنهم ( زلفيين ) وليسوا ( سلفيين ) , فما حكمهم من حيث الشرع ؟
الجواب: هذا الطعن الذي يوجه إلى السلفيين خاصة من هؤلاء؛ يدل على خبثهم؛ لأن هؤلاء ,
وجهوا طعنهم ,وبغضهم , وكيدهم كله إلى السلفيين الموحدين , وهم مع ذلك يؤاخون ويتعاونون
مع جميع الفئات المبتدعة؛حتى مع الرافضة , فعملهم هذا عمل باطل لا يجوز لهم , وقولهم هذا قول باطل والحقيقة أن التزلف؛ هو فيما يذهبون إليه , ويعتقدونه من الحزبية , وأتباعهم لأقوال كبارهم وإنا لله وإنا إليه راجعون.

السؤال العاشر
هل قول من قال؛ بأن من رد على أهل البدع؛ يعتبر مجاهداً في سبيل الله؛ هل هذا الكلام صحيح؛ أم ليس له من الصحة شيء ؟
الجواب: نعم؛ الراد على أهل البدع مجاهد لا شك فيه؛ فإن أحمد ابن حنبل لما قيل له: الرجل يصوم ويصلي , ويتصدق ويعتكف , ويفعل الخير؛ والرجل يرد على المبتدعين؛ يعني معناه أيهما أفضل ؟ قال: ( الذي يصلي , ويصوم , ويتصدق , ويعتكف هذا لنفسه , والذي يرد على المبتدعين هذا للناس ) انتهى كلامه رحمه الله. فلا شك أن الذي يرد على المبتدعين أفضل , وكلام الأئمة في هذا كثير,
و الله المستعان و هو الهادي إلى سواء السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arij3lhiaa.yoo7.com
 
اسئلة مع الجواب والشيخ احمد بن يحيي النجمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نجمة السماء :: المنتدي الاسلامي :: كلاااااااااام في الدين-
انتقل الى: